تعلم وتعليمحلول وأفكار

افكار لليوم العالمي للمكتبة…مقترحات للإحتفال باليوم العالمي للمكتبة

تعد المكتبات إحدى الانعكاسات لوجود المجتمع، وتلعب دور كبير في عكس مستوى تقدم الشعوب وإفادة المجتمع بواسطة إدارتها وتنظيمها وسياستها الثقافية في نشر المبادئ والقيم التقدمية وتوجيه الأفراد من الباحثين والعلماء والمفكرين والطلاب في المساهمة في تطوير المفاهيم الإنسانية وتقدم المجتمعات، لذا وجب إبراز افكار لليوم العالمي للمكتبة للاحتفال وتشجيع الجميع على القراءة.

افكار لليوم العالمي للمكتبة

تعريف باليوم العالمي للمكتبة

تقوم مؤسسة القراءة المستقلة الخيرية بتنسيق نشاط اليوم العالمي للمكتبات، بهدف إشراك كل سلطة مكتبية في هذا الحدث الرئيسي للقراءة، كخطوة أساسية في تقويم القراءة، سيساعدك اليوم العالمي للمكتبة في وضع المكتبات في مركز الصدارة، من خلال تقديم مجموعة من الأنشطة المثيرة والعلاقات العامة الإيجابية عن المكتبات، يوضح هذا أن المكتبات تعد مركزًا لا يمكن الاستغناء عنه لتجارب القراءة المجتمعية، القراءة لابد أن تصبح أسلوب حياة، ويتم الاحتفال به كل عام في 7-12 أكتوبر.

تعريف باليوم العالمي للمكتبة
تعريف باليوم العالمي للمكتبة

أفكار لتشجيع الطلاب على الاحتفال باليوم العالمي للمكتبة

  1. قم بإنشاء عرض كتاب يختاره الطلاب، ادع الطلاب إلى اقتراح كتبهم المفضلة لعرضها، إلى جانب ملاحظة حول سبب إعجابهم ولماذا يعتقدون أن على الآخرين قراءته.
  2. عقد مسابقة تصميم ملصق، دعوة الطلاب لتصميم ملصق للترويج لمكتبة المدرسة بشكل خلاق، منحهم مهلة لتقديم الطلبات وعرض الملصقات النهائية حول المكتبة ودعوة الطلاب للتصويت للأفضل و منح جائزة للفائز.
  3. استضافة أمسية ابداعية، ادع الطلاب إلى إحضار أولياء أمورهم إلى المكتبة لقضاء أمسية من الإبداع والابتكار والتصميم.
  4. تحدي الطلاب لكتابة رواية مصورة عن مكتبة المدرسة وكل ما تقدمه، إنها فرصة رائعة للمفكرين والكتاب والفنانين المبدعين للتعاون في مشروع يروي قصة مكتبتك الفريدة.
  5. استضافة تبادل الكتب بعد المدرسة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، إنها طريقة رائعة للطلاب والمعلمين للاتصال عبر كتبهم المفضلة، ضع ورقة تسجيل في المكتبة وعلى لوحات إعلانات المدرسة،الترويج لهذا الحدث على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الإعلانات الصباحية، في يوم تبادل الكتب، يقوم كل مشارك بإحضار أي عدد من الكتب من المنزل يرغب في فصلها، يمكن فرز الكتب على طاولات المكتبة حسب الموضوع أو النوع أو مستوى القراءة، يرسم المشاركون الأرقام لمعرفة من سيختار أولاً.
  6. استضافة الغداء والاستماع، ادع الطلاب إلى المكتبة خلال فترة الغداء للاستماع إلى كتاب مسموع،أحدث الكتب الصوتية من المؤلفين الأكثر مبيعًا والرواة المشهورين.
أفكار لتشجيع الطلاب على الاحتفال باليوم العالمي للمكتبة
أفكار لتشجيع الطلاب على الاحتفال باليوم العالمي للمكتبة

أفكار عامة للاحتفال باليوم العالمي للمكتبة

  1. زيارة مكتبتك، توجه إلى مكتبتك العامة أو المدرسية أو الأكاديمية خلال يوم المكتبة للاطلاع على الجديد والمشاركة في الاحتفال، المكتبات في جميع أنحاء البلاد تشارك.
  2. أظهر دعمك للمكتبات على وسائل التواصل الاجتماعي، انشر رسومات يوم المكتبة الوطنية على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  3. تشجيع أفراد العائلة والأصدقاء على القراءة ودعوتهم للذهاب للمكتبة واستعارة بعض الكتب وتحديد ميعاد لمناقشتها، حيث يقوم كل شخص بعرض ملخص للكتاب الذي قام بقراءته.
  4. تنظيم يوم لاستضافة الكتُاب الجدد وتشجيعهم ومشاركة أعمالهم ومساعدتهم في نشر أفكارهم، فمن المهم جدا نشر الوعى بين الشباب على أهمية القراءة وكيف تساعد في بناء الشخصية .
  5. إقامة الندوات الثقافية واستضافة أشهر الكتاب والشعراء لمناقشة كتبهم والرد على أسئلة القراء والتحدث عن أهمية دور القراءة في حياة الشخص.
  6. يجب أن يكون هناك دور وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء للتوعية بأهمية القراءة وتشجيع الأسر لتعليم أطفالهم حب القراءة واختيار كتب تحمل دروس تربوية تساعد في بناء شخصيتهم.
أفكار عامة للاحتفال باليوم العالمي للمكتبة
أفكار عامة للاحتفال باليوم العالمي للمكتبة

المصادر:-

مصدر1

مصدر2

مصدر3

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق