تعليم الاطفالكيمياء

افكار عن اليوم العالمي للكيمياء … كيف تحتفل باليوم العالمي للكيمياء

إن فهم البشرية للطبيعة المادية لعالمنا يرتكز بشكل خاص على معرفتنا بالكيمياء، علم الكيمياء وتطبيقاتها تنتج الأدوية والوقود والمعادن وجميع المنتجات المصنعة الأخرى تقريبًا، يعد تعلم الكيمياء أمرًا بالغ الأهمية في مواجهة التحديات مثل تغير المناخ العالمي، وتوفير مصادر مستدامة للمياه النظيفة والغذاء والطاقة، والحفاظ على بيئة صحية لرفاهية جميع الناس، وفي هذا المقال افكار عن اليوم العالمي للكيمياء .

افكار عن اليوم العالمي للكيمياء

ما هو اليوم العالمي للكيمياء؟

إن عام 2011 تم الاحتفال به باعتباره السنة الدولية للكيمياء، حيث يتزامن مع مرور مائة عام على منح جائزة نوبل للكمياء إلى سيدة ماري كوري، وهي فرصة للاحتفال بمساهمات النساء في العلوم، سيكون العام أيضًا الذكرى المئوية لتأسيس الرابطة الدولية للجمعيات الكيميائية، مما يوفر فرصة لتسليط الضوء على فوائد التعاون العلمي الدولي.

في الدورة الثالثة والستين المنعقدة في ديسمبر كانون الأول 2008، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2011 السنة الدولية للكيمياء، مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مع شريكها الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية (IUPAC).

ما هو اليوم العالمي للكيمياء؟
ما هو اليوم العالمي للكيمياء؟

هدف الاحتفال باليوم العالمي للكيمياء

يكمن الهدف في التعريف بالكيمياء وأهميتها بالنسبة للشخص العادي، وزيادة التقدير العام لها في تلبية احتياجات العالم، وتشجيع الاهتمام بها بين الشباب، وتوليد الحماس للمستقبل الإبداعي للكيمياء.

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للكيمياء

  • إقامة محاضرات ومؤتمرات ومعارض تدرس دور الكيمياء في القضايا العالمية.
  • تنظيم ندوات لطلاب الدراسات العليا والمعلمين، حيث يلقي العلماء المحاضرات، ويغرسون في أذهانهم المعنى الحقيقي للكيمياء.
  • تنظيم مسابقات بين المدارس في الكيمياء، وكتابة المقالات للتعريف بالكيمياء وأهميتها ودورها في المساعدة على تقدم البشرية.
  • القيام بدورات في المدارس والجامعات بغرض التعريف عن أعظم العلماء في الكيمياء، وإسهاماتهم ودورهم الكبير في تطوير هذا العلم.
  • قيام مدرسي الكيمياء بالتجارب العملية مع التلاميذ في  المدارس من جميع أنحاء العالم، وخاصة ما يسمونه تجربة عالمية ، “الماء: حل كيميائي”، وتعد من التجارب التي يمكن إجراؤها كتجارب مستقلة في الفصل، كما أنها بسيطة بما يكفي للقيام بها من قبل الأطفال من جميع الأعمار وحتى في الدول النامية حيث قد تكون الموارد شحيحة.

سيقوم التلاميذ بإجراء أربع تجارب في فئتين:-

   قياس جودة المياه

قياس الرقم الهيدروجيني، يجمع الطلاب بيانات تقيس درجة الحموضة في الماء، باستخدام مؤشر أو مقياس درجة الحموضة إن وجدت، ثم يقومون بقياس درجة الملوحة للماء.

 تنقية المياه

سيتعلم الطلاب كيفية تنقية المياه باستخدام الكيمياء، للمساعدة في توفير مياه شرب آمنة عن طريق الترشيح والتطهير، وأيضا يقومون ببناء طاقة شمسية من المواد المنزلية وتجربة استخدامها لتنقية المياه من خلال عملية التحلية.

أفكار للاحتفال باليوم العالمي للكيمياء
أفكار للاحتفال باليوم العالمي للكيمياء

الجدول الدوري

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال اجتماعها العام الرابع والسبعين عام 2019، السنة الدولية للجدول الدوري للعناصر الكيميائية (IYPT 2019)، والاحتفال أيضًا بالذكرى المائة والخمسين لتأسيس الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.

تم اكتشاف النظام الدوري من قبل العالم الروسي ديمتري منديليف عام 1869، ويهدف الاحتفال بالجدول الدوري للعناصر الكيميائية إلى الاعتراف بأهميته كأحد أهم الإنجازات المؤثرة في العلوم الحديثة والتي لا تعكس جوهر الكيمياء فقط، ولكن أيضًا تخصصات الفيزياء والبيولوجيا والعلوم الأساسية الأخرى.

الجدول الدوري
الجدول الدوري

المصدر1

المصدر2

-----------

-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى