تعتبر سورة المائدة بمثابة المعجزة الإلهية التي تتضمن مائدة كبيرة أعطاها سيدنا عيسى لقومة بعدما طلبوا منه أن تنزل لهم من السماء مائدة طعام يأكلوا منها ويطمئنوا، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على أفكار ومعاني سورة المائدة وأهم أهدافها.

أفكار ومعاني سورة المائدة

أفكار ومعاني سورة المائدة
أفكار ومعاني سورة المائدة

وصايا وتعليمات هامة حول الحياة الدينية والثقافية والسياسية للمسلمين

تبدأ سورة المائدة آياتها ببعض الأحكام الإسلامية الهامة وهى تتحدث عن الحلال والحرام.

بالإضافة إلى أهمية العدل واحترام شعارات الله سبحانه وتعالى والالتزام بتنفيذ تعليماته.

وتحدثت أيضًا عن الصيد والوضوء والذبائح وغيرها من الأشياء الحياتية الهامة.

كما تتحدث السورة عن أهمية الحج مع مراعاة الآخرين واتباع القواعد واللوائح الموضوعة.

وقد منح الله تعالى في هذه السورة الإذن بالزواج من نساء أهل الكتاب وتناول الطعام معهم.

ووضع الله تعالى في سورة المائدة أيضًا مجموعة من القواعد واللوائح الخاصة بآداء الوضوء والتيمم وكل ما يتعلق بذلك.
عقوبات التمرد والسرقة ونشر الخراب

بعد ذلك يتم تحديد عقوبة السارق ومن يتمرد ويتسبب في نشر الشر والفتن بين الناس.

كما أوضح عقوبة لعب القمار وتناول المحرمات وكسر اليمين والعديد من الأمور الأخرى.

تحذير المسلمين من الوقوع في المعاصي

تتضمن السورة بعد ذلك تحذير للمسلمين، حيث يحذر الله تعالى تعالى المسلمين من أن تفسدهم السلطة وينبههم مرارًا وتكرارًا للالتزام بالعدالة والابتعاد عن السلوكيات الخاطئة التي اتبعها أسلافهم.

مع الاهتمام بالصمود في طاعة الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم والتقيد بالأوامر والابتعاد عن المحظورات لإنقاذ أنفسهم من العواقب التي حلت باليهود والمسيحيين.

كما يعطي الله تعالى تعليمات بضرورة التمسك بما ورد في القرآن الكريم لتيسيير الأمور وحذر المسلمين من النفاق.

تحذير لليهود والمسيحيين

في الجزء الثالث من السورة يتم تحذير اليهود والمسلمين مرة أخرى من الوقوع في الخطأ وحثهم على اتباع الطريق الصحيح.

وفي الوقت نفسه يتم توجيه دعوة مفصلة للمسيحيين والإشارة بوضوح إلى أخطاء عقائدهم وحثهم على قبول تعليمات وإرشادات الرسول صلى الله عليه وسلم.

كما يتم تحذير المسلمين من موالاة اليهود والمسيحيين لأنهم اتهموا الله تعالى بأبشع الاتهامات.

 

أفكار ومعاني سورة المائدة
أفكار ومعاني سورة المائدة

أهداف سورة المائدة

  • توضيح أحكام الوضوء والطريقة الصحيحة للقيام بذلك قبل كل صلاة، ويقول الله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).
  • حث المسلمين على العدل فيما بينهم والوفاء بالعهود وعدم نقضها ويقول الله تعالى (وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمِيثَاقَهُ الَّذِي وَاثَقَكُم بِهِ إِذْ قُلْتُمْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)، كما ينبغي أن يفي المسلمين بعهدهم مع الله تعالى ومع بعضهم البعض لأن ذلك من صفات المؤمنين الذين يدخلهم الله جنته.
  • ينهي الله تعالى المؤمنين عن اتباع الكفار الذين يقومون بالاستهزاء بالقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم، ويتضح ذلك ف ي قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).
  • نهي المؤمنين عن تحريم الأمور التي حللها الله تعالى في كتابه الكريم.
  • تحريم شرب الخمور ولعب القمار وذلك في قوله تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • توضيح أحكام الوصايا والشهادة لله تعالى، وقد نهانا الله تعالى في سورة المائدة بعد السؤال عن الأمور التي قد تسبب لنا الأضرار أكثر من المنافع ويتضح ذلك في قوله (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ).
  • تذكير المسلمين بنعم الله تعالى الوفيرة عليهم وحثهم على الخوف من الله وآداء ما عليهم من فروض وواجبات.

المراجع

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *