الرياضياتحلول وأفكار

افكار لليوم العالمي للرياضيات … اهم الافكار المبتكرة التي يمكن تنفذيها

هل سمعت عن اليوم العالمي للرياضيات (World Maths Day)؟ هو اليوم الذي يحتفل فيه العالم بالأرقام، وذلك من خلال التنافس على عدد من الألعاب الحسابية، ويعد حدثاً تعليمياً عالمياً تشترك فيه 240 دولة، يتم دعوة الطلاب من كل أنحاء العالم في هذا اليوم للمشاركة في التنافس والتحدي في الألعاب عبر الإنترنت، وسنقدم العديد لكم افكار لليوم العالمي للرياضيات في المقال.

افكار لليوم العالمي للرياضيات

اليوم العالمي للرياضيات

تُعقد مسابقات الرياضيات العالمية مرتين كل عام، الأولى منهما في الأربعاء الأول من شهر مارس والثانية تُعقد في يوم 15 أكتوبر من كل عام.

سجّلت المشاركة في هذا الحدث عبر العالم رقماً قياسياً على موسوعة جينيس للأرقام القياسية (Guinnes World Record) كأكبر منافسة للرياضيات عبر الإنترنت وذلك في العام 2010.

المشاركة مجانية في اليوم العالمي للرياضيات لكن يُتطلب منك التسجيل أولاً، وإذا انسحبتَ من المشاركة عبر الإنترنت فأمامك فرصة أخرى لحضور بعض الأنشطة في الفصل.

اليوم العالمي للرياضيات
اليوم العالمي للرياضيات

أفكار يمكن تنفيذها في اليوم العالمي للرياضيات

هي بعض الأفكار التي تساعدك في الاستعداد لليوم العالمي للرياضيات:-

التحكم في ردود أفعالك:-

ترجع قدرة الطالب على “إجادة حقائق الرياضيات” إلى استدعاء الحقائق الحسابية الخاصة بكل عملية من العمليات الحسابية الأربع (الجمع – الطرح – القسمة – الضرب) بسرعة وبدقة أيضاً.

فأكثر تلك المنافسات تشجع على دقة الحقائق الحسابية من خلال استخدام ألعاب ذات مدة زمنية قصيرة، حيث يمتد زمن الجولة الواحدة 60 ثانية.

ويتم تجهيز الطلاب للمنافسة بتطوير استجاباتهم للعمليات الحسابية باستخدام المُؤقت وبطاقات التقييم، مراجعة الحقائق الحسابية الأساسية قد تنفع بعض الطلاب، لكن لا تظن أنه عليك التقليل من الأسئلة الخاصة بالعمليات الحسابية الأربع، اعمل سباقاً بين الطلاب لحل بعض المسائل أو لكتابة برهانٍ مثلاً، أو أي عملٍ آخر من شأنه تعزيز قدراتهم الحسابية.

التحكم في ردود أفعالك:-
افكار لليوم العالمي للرياضيات

إدماج التكنولوجيا:-

تساعد التكنولوجيا الطلاب على الاشتراك في مستويات جديدة، حيث تمكنهم من التحضير لتلك المسابقة عبر الإنترنت من خلال التسجيل عبر المواقع الإلكترونية الخاصة بها، وبذلك فهي تعمل على تهيئتهم للتحدي كما تعرض لهم تصنيفاتهم استناداً إلي نتائج الطلاب حول العالم.

استخدم التصور الواقعي:-

يعاني الطلاب -على الأغلب- من فهم مادة الرياضيات إذا ما بدا لهم الأمرتجريدياً جداً، أو إذا ما شعروا بأن تعلمهم لتلك المادة هو فقط من قبيل تحصيل المعلومات التي تمكنهم من الحصول على الدرجات لاجتياز الامتحان. بيد أن القدرة على حل المسائل الحسابية في الحياة الواقعية تُعد مهارةً ضرورية تتطلب سريعة البديهة.

اطلب من الطلاب في هذا اليوم التفكير ملياً في جوانب حياتية خارج نطاق الفصل والتي تتطلب معرفة بالأرقام. هل كانت لديهم -على سبيل المثال- القدرة علي حساب النسب المئوية بسرعة؟ أو إيجاد مساحة حيزٍ ما ؟

استخدم التصور الواقعي:-
افكار لليوم العالمي للرياضيات

نظّم أمسية للرياضيات:-

ضع بعض الطلاب في منافسة لمواجهة بعضهم البعض في الفصل، قد يكون بها محطات مختلفة وأحداث متنوعة وكذلك بعض الجوائز البسيطة لذوي النتائج الأعلى أو لأي فرد منهم تود اختياره.

اليوم العالمي للرياضيات ليس وحده يوم العطلة للأرقام، فهناك أيضاً أحداثاً سنوية أخرى تخص الإحتفالات الرقمية.

المصدر

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى