تعلم مهارات

الاستعداد للقراءة السريعة .. وبعض النصائح

القراءة السريعة عبارة عن أساليب تهدف إلى زيادة معدل القراءة بشكل لا يؤثر على مستوى الفهم أو الحفظ. ومعرفة أنواع القراءة المختلفة والغير عادية يعمل على إلمام الشخص بإختلاف سرعات الحفظ وأيضا معدلات الفهم ويتم تنمية هذه المعدلات من خلال التكرار وكثرة الممارسة. تعرف معنا على طرق الاستعداد للقراءة السريعة .

الاستعداد للقراءة السريعة

ظهرت عديد من المدارس لتنمية مهارات القراءة السريعة ومن أشهر رواد هذا المجال هو توني بوزان في ايطاليا، جمال الملا، ومحمود بدوي، يوسف الخضر واشرف غريب. حيث تكون سرعة القارئ العادي حوالى 200 ك/د ويمكن أن تصل إلى 800 ك/د بعد تعلم هذه المهارات.

الاستعداد للقراءة السريعة
الاستعداد للقراءة السريعة

كيفية تعلم مهارة القراءة السريعة

1. يجب عليك الانتباه لما تفعله عينيك أثناء القراءة، فيجب أن تتحرك عينك من اليسار إلى اليمين وكثير من الناس لا يعرفون أنهم يمكنهم تدريب أعينهم على الحركة السريعة أثناء القراءة فيمكنك تمرين العضلات المتحكمة في مقلة العين من خلال فحص الجمل وقرأتها من اليسار إلى اليمن في اسرع وقت وهي أول خطوة من استعدادات القراءة السريعة.

2 . من المهم اختيار مكان مناسب وهادئ للقراءة.

3 . تعلم كيفية القراءة بصمت ولكن مع تحريك شفتيك بهدوء، فعندما تقرأ بصوت مرتفع هذا يتطلب وقت لنطق الكلمات ولكن عندما تقوم بالقراءة في صمت فبكل بساطة يمكنك استيعاب الكلمة دون نطقها ويمكنك أن تتدرب على هذه العادة من خلال النظر للكلمات والتفكير فيها بدون نطقها وقد تشعر بعدم الارتياح في البداية ولكن بعد فترة قصيرة من التمرين ستبدأ ملاحظة الفرق بين القراءة بصوت عالي والقراءة الصامتة.

الاستعداد للقراءة السريعة
الاستعداد للقراءة السريعة

4 . قياس قدرتك الأساسية في القراءة السريعة ويمكن قياسها من خلال بعض المواقع على الإنترنت وسوف تحتاج لقياس قراءتك بشكل دوري حتى يكون من السهل عليك معرفة معدل نمو قدراتك في القراءة السريعة، فهذا يشكل لك حافزاً قوياً للاستمرار.

5 . استخدم إصبع السبابة أثناء القراءة والغرض من هذا الشئ هو القراءة بمعدل ثابت من خلال تحريك السبابة بشكل منتظم فيجب أن لا توقف إصبعك أو تبطئ، وأيضا يجب أن تقرء من جانب  واحد من النص وتنتقل للآخر بسرعة ثابتة لا تتغير، فهذا يجعلك تركز بشكل أقوى.

6 . التركيز على السيطرة فهناك أجزاء في الكتاب تكون سهلة القراءة ولا تأخذ وقت كبير وهناك أجزاء أخرى تكون سميكه ومليئة بالمعلومات المفيدة فيصعب قراءتها بسهولة فليس الهدف الوحيد هو القراءة السريعة فقط، ولكن أيضا عليك القراءة الفعلية

حتى تستوعب النص فمثلاً كتب التاريخ يكون سهل قرأتها لتحصل على التواريخ والأسماء الهامة على عكس كتاب يحوي قصة غريبة لما فيها من مغامرات وأحداث كثيرة مثل الكتب الخيالية فهى تحتاج لوقت أطول في القراءة.

الاستعداد للقراءة السريعة
الاستعداد للقراءة السريعة

7 . تخطي الكلمات الغير هامة الصغيرة فيوجد الكثير من الكلمات الصغيرة الغامضة الغير مفيدة التي لا تساعدك في شئ مثل (إذا، إلى، ال، هو، هى وغيرها) فهى تعتبر كلمات تافهة لذلك عود نفسك على تخطي هذه الكلمات فاسمح لعينك التحرك عبر الكلمات ومع التمرين سوف يتعود عقلك على تخطيها بسهولة.

8 . معاينة النص، فهذا يساعدك  على فهم النص قبل قراءته. قم بإلقاء نظرة سريعة على النص من البداية للنهاية مع التركيز على العناوين الأساسية والفرعية والنقاط ذات الخط الكبير.

9 . لا تقرأ كل الأقسام فيمكنك تخطي الأقسام التي لا تخصك والتركيز على الأقسام المهمة. وفي النهاية يجب عليك الممارسة الدائمة للتقنيات السابقة حتى تحافظ على أعلى مستوى يمكنك أن تصل إليه.

الاستعداد للقراءة السريعة
الاستعداد للقراءة السريعة

المراجع

مصدر1

مصدر2

-----------

-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق