الزواج سنة من سنن الفطر والإنجاب هو الوسيلة الحقيقية لعمار الأرض، واللحظة التي يعلم فيها الزوجانبقدوم طفلهم لحظة منأسعد لحظات الإنسان، وطوال 9 أشهر الحمل تبدأ استعدادت العائلة بداية من الاستقبال وتجهيز النفقات والمنزل لاستقبال المولود والتعرف على وسائل التربية الحديثة، وللتعرف على طرق الاستعداد للطفل الأول تابع المقال التالي:

الاستعداد للطفل الأول

عند الاستعداد لشئ جديد مثل الاستعداد للطفل الأول يشعر الناس بالقلق والتوتر عند دخولهم مرحلة جديدة في حياتهم إلى أن يتأقلموا على الأوضاع الجديدة، حيث أنه إذا اتخذت قرار الزواج ستشعر بالقلق من حدوث شئ غير متوقع أو مواجهه حالة من التخبط في البداية، أو انتقلت إلى عمل جديد لم يكن لديك أي خبره به.

لذا لم يختلف الوضع كثيراً عند استقبال طفلك الأول، الذي بالكاد سيغير الكثير من خططك وقراراتك الحالية والمستقبلية، الأمر الذي يقتضي عليك اتباع خطوات الاستعداد للطفل الأول، بهدف الاستعداد للمستقبل غير المعلوم وتقليل الأحداث المفاجئة لك، بجانب تأمين مستقبل أكثر استقراراً مع وصول فرد العائلة الجديد.

خطوات الاستعداد للطفل الأول

استمتع بحياتك الزوجية

بمجرد إنجاب طفل، فإن الوقت الخاص بينك وبين شريكك هو شيء لن تأخذه كأمر مسلم به خلال العقد أو العقدين القادمين، لذا استفد من وقتك الحالي في الاستمتاع بحياتك الزوجية إلى أقصى حد، وذلك من خلال ادخار جزء كبير من المال للاستمتاع به في رحلات سفر لمعالم العالم خاصة وأنها ربما ستكون عطلة الأزواج الأخيرة لسنوات إن لم تكن عقودًا.

الاستمتاع بالحياة الزوجية
الاستمتاع بالحياة الزوجية

تخلص من جميع الديون

إذا كانت ديونك مرتفعة حاول بقدر الإمكان أن تتخلص منها، لأنها ستكلفك الكثير وستستقطع جزء كبير من دخلك شهريا، لذا فكر فيما يمكن أن تفعله بمثل هذه الأموال لطفلك المستقبلي في حالة سداد هذه الديون سواء من خلال قرض بفائدة منخفضة أو موارد أخرى.

التخلص من الديون
التخلص من الديون

خصص صندوق للطوارئ

لا يمكنك أبدًا الاستعداد لما هو غير متوقع، لذا يوصي معظم الخبراء بادخار ما يكفي من المال لتغطية نفقات المعيشة من ثلاثة إلى ستة أشهر عندما تحدث لك ضائقة مالية أو تعرض أحد أفراد العائلة لأزمة صحية أو تلف شئ مهم في المنزل بشكل فجائي.

وفي الواقع امتلاك مصاريف سته أشهر بشكل غير متوقع يُعد مبلغ مخيف  خاصة إذا لم تقم بالتوفير حتى الآن، وهو ما يدعوك لمراجعة عادات الإنفاق الخاصة بك،  هل يمكنك التراجع عن تناول الطعام بالخارج أو مشاهدة الأفلام في المنزل بدلاً من الذهاب إلى السينما؟، عندما يتعلق الأمر بالادخار ، يمكن أن يكون للخيارات الصغيرة تأثير كبير.

صندوق الطوارئ
صندوق الطوارئ

قم بتقوية الجانب المعرفي عن الضيف الجديد

تحتاج العناية بطفلك الصغير لمعرفة الكثير عما يتناسب مع الطبيعة العمرية له، خاصة وأنك لا تمتلك أي خبرات مع طفلك الأول، وذلك على مستوى التعامل الفكري والعقلي والسلوكي والتربوي والتعليمي والصحي، وهو ما يدفعك لقراءة الكتب المتخصصة في هذا الصدد، بجانب حصولك على خبرات الآخرين من الأصدقاء والأقارب لضمان نمو طفلك بشكل صحي بدنيا وعقليا.

تقوية الجانب المعرفي استعداداً للطفل الأول
الاستعداد للطفل الأول

تأكد من حماية عائلتك

يُعتبر التأمين على الحياة جزءا أساسيا من استراتيجيتك المالية التي ستتعامل معها على المدى الطويل، ويصبح الأمر أكثر أهمية أثناء بناء أسرة، وذلك بجانب عمل اشتراك تأمين صحي على عائلتك الصغيرة، لذا قم باختيار القيمة التي تتناسب مع أوضاعك المادية لتأمين مستقبل عائلتك في حالة حدوث أمر طارئ.

 حماية العائلة ماديا وصحيا
الاستعداد للطفل الأول

قم بتكثيف مدخراتك

بينما تتخلص من الديون وبناء صندوق الطوارئ الخاص بك، ابذل قصار جهدك لزيادة مدخراتك طويلة الأجل بفتح حساب إدخاري في احد البنوك، وإذا كانت عائلتك ذات دخلين فالتزم بتخصيص جزء من راتب واحد في المدخرات، وضع خطة لتوفير رفع الأجور والمكافآت للسنوات الخمس المقبلة، وذلك لتتمكن من الارتقاء بنمط حياتك خلال بضع سنوات.

كثف مدخراتك
الاستعداد للطفل الأول

استثمر بحكمة من أجل مستقبلك وطفلك

الاستثمار يمكن أن يكون مخيفا، ولكنه مجزي، ولكن عند الاستعداد لفرد جديد في العائلة له تأثير مختلف، فإن التأثير قد يكون مختلف على أنماطك الاستثمارية، حيث يفضل وضع سلوك استثماري يتمتع بمخاطرة أقل للحد من التقلبات التي قد تسبب لك خسائر جسيمة في ظل مسؤليتك تجاه طفل الجديد وتأمين مستقبله مادياً.

الاستثمار بحكمة
الاستعداد للطفل الأول

المراجع

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *